منتدى خواطر الشقيرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى خواطر الشأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

 للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير المنتدى
المدير العام

المدير     العام
مدير المنتدى


للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  Host-t11
الدوله : للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  3dflag10
الوظيفه : للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  Collec10
المزاج : للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  4z10
الهوايه : للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  Chess10
للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  8vuutv10
للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  1-1110
الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 1822
عدد المواضيع : 9984
السٌّمعَة السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 21/02/2011
العمر : 33

الاضافات
اخر المواضيع:
اهم مواضيعي

حصريا برنامج تصميم الفيديوهات و الملفات المتحركة باحتراف Action Editor فى اصداره الأخير للتحميل المباشر وعلى أكثر من سيرفر

القرأن الكريم كامل و مرتل بصوت الشيخ سيد رمضان

اللجان الانتخابيه هاااااااااااااام

المواد المعدلة فى الدستور وطريقة التصويت

اتـفــاقـيـة الســلام الاكثــر جـدلا فـي العــالـم


التوقيت:


cash 4 cars flat fee mls


للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  Empty
مُساهمةموضوع: للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة    للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  I_icon_minitimeالإثنين مارس 14, 2011 5:24 pm

للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  21445d1c65c4d
للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  1363630887577_3dd69e4a35

هو محمد أمل فهيم أبو القسام محارب دنقل . ولد أمل دنقل عام 1940م بقرية القلعة ،مركز قفط على مسافة قريبة من مدينة قنا في صعيد مصر، وقد كان والده عالماً من علماء الأزهر الشريف مما أثر في شخصية أمل دنقل وقصائده بشكل واضح . سمي أمل دنقل بهذا الاسم لانه ولد بنفس السنة التي حصل فيها والده على اجازة العالمية فسماه باسم أمل تيمنا بالنجاح الذي حققه ( واسم أمل شائع بالنسبة للبنات في مصر ) .

أثر والد أمل دنقل عليه

كما ذكرنا بالأعلى كان والده عالماً في الأزهر الشريف وكان هو من ورث عنه أمل دنقل موهبة الشعر فقد كان يكتب الشعر العمودي ، وأيضاً كان يمتلك مكتبة ضخمة تضم كتب الفقه والشريعة والتفسير وذخائر التراث العربي مما أثر كثيراً في أمل دنقل وساهم في تكوين اللبنة الأولى للأديب أمل دنقل . فقد أمل دنقل والده وهو في العاشرة من عمره مما أثر عليه كثيراً واكسبه مسحة من الحزن تجدها في كل أشعاره .

حياة امل دنقل

رحل أمل دنقل إلى القاهرة بعد أن أنهى دراسته الثانوية في قنا وفي القاهرة التحق بكلية الآداب ولكنه إنقطع عن الدراسة منذ العام الأول لكي يعمل . عمل أمل دنقل موظفاً بمحكمة قنا وجمارك السويس والإسكندرية ثم بعد ذلك موظفاً في منظمة التضامن الأفروآسيوي ، ولكنه كان دائماً ما يترك العمل وينصرف إلى كتابة الشعر . كمعظم أهل الصعيد، شعر أمل دنقل بالصدمة عند نزوله إلى القاهرة أول مرة ، وأثر هذا عليه كثيراً في أشعاره ويظهر هذا واضحاً في اشعاره الأولى .

مخالفاً لمعظم المدارس الشعرية في الخمسينيات إستوحى أمل دنقل قصائده من رموز التراث العربي ، وقد كان السائد في هذا الوقت التأثر بالميثولوجيا الغربية عامة واليونانية خاصة . عاصر امل دنقل عصر أحلام العروبة والثورة المصرية مما ساهم في تشكيل نفسيته وقد صدم ككل المصريين بانكسار مصر في عام 1967 وعبر عن صدمته في رائعته "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" ومجموعته " تعليق على ما حدث ".

شاهد أمل دنقل بعينيه النصر وضياعه وصرخ مع كل من صرخوا ضد معاهدة السلام ، ووقتها أطلق رائعته " لا تصالح" والتي عبر فيها عن كل ما جال بخاطر كل المصريين ، ونجد أيضاً تأثير تلك المعاهدة وأحداث شهر يناير عام 1977م واضحاً في مجموعته " العهد الآتي". كان موقف أمل دنقل من عملية السلام سبباً في اصطدامه في الكثير من المرات بالسلطات المصرية وخاصة ان أشعاره كانت تقال في المظاهرات على ألسن الآلاف .

عبر أمل دنقل عن مصر وصعيدها وناسها ، ونجد هذا واضحاً في قصيدته "الجنوبي" في آخر مجموعة شعرية له "أوراق الغرفة 8"، حيث عرف القارئ العربي شعره من خلال ديوانه الأول "البكاء بين يدي زرقاء اليمامة" الصادر عام 1969 الذي جسد فيه إحساس الإنسان العربي بنكسة 1967 وأكد ارتباطه العميق بوعي القارئ ووجدانه .

صدرت له ست مجموعات شعرية هي:

البكاء بين يدي زرقاء اليمامة - بيروت 1969.

تعليق على ما حدث - بيروت 1971.

مقتل القمر - بيروت 1974.

العهد الآتي - بيروت 1975.

أقوال جديدة عن حرب بسوس - القاهرة 1983.

أوراق الغرفة 8 - القاهرة 1983.

مرضه الأخير

أصيب امل دنقل بالسرطان وعانى منه لمدة تقرب من ثلاث سنوات وتتضح معاناته مع المرض في مجموعته "اوراق الغرفة 8" وهو رقم غرفته في المعهد القومي للأورام والذي قضى فيه ما يقارب ال 4 سنوات ، وقد عبرت قصيدته السرير عن آخر لحظاته ومعاناته ، وهناك أيضاً قصيدته "ضد من" التي تتناول هذا الجانب ، والجدير بالذكر أن آخر قصيدة كتبها دنقل هي "الجنوبي". لم يستطع المرض أن يوقف أمل دنقل عن الشعر حتى قال عنه احمد عبد المعطي حجازي ((انه صراع بين متكافئين ، الموت والشعر )).

رحل أمل دنقل عن دنيانا في 21 مايو عام 1983م لتنتهي معاناته في دنيانا مع كل شيء. كانت آخر لحظاته في الحياة برفقة د.جابر عصفور وعبد الرحمن الأبنودي صديق عمره ، مستمعاً إلى إحدى الأغاني الصعيدية القديمة ، أراد أن تتم دفنته على نفقته لكن أهله تكفلوا بها
.

للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة  20528310330

لتحميل سلسله الاعمال الكامله

Posted Image

mediafire

http://www.economyhosting.info/~181546

sendspace

http://www.economyhosting.info/~181544

filefactory

http://www.economyhosting.info/~181545

rapidshare


http://www.economyhosting.info/~181547

megaupload

http://www.economyhosting.info/~181548

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://khawaterelshugairi.forumegypt.net
 
للمثقفين فقط .. الاعمال الكامله لامل دنقل .. روابط مباشرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب سيد قطب من القريه الى المشنقه لعادل حموده .. روابط مباشرة
» الحلقة الاولى من برنامج اروجوك متفتيش روابط مباشرة
» رائعه نبيل فاروق .. خلف اسوار العقل .. روابط مباشرة
» كيف تخطط لحياتك ..للدكتور صلاح صالح الراشد .. روابط مباشرة
» حصريا لقاء كمال الجنزورى رائيس الوزراء السابق روابط مباشرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى خواطر الشقيرى :: المنتدى العام :: الادب :: القصص والروايات-
انتقل الى:  
احصائيات المنتدى





منتدى خواطر الشقيرى


استايلات المنتدى

 




 


  ~ [ ابرئ نفسي ، امام الله ثم امام جميع الزوار والأعضاء ، على مايحصل من تعارف بين الأعضاء أو زوار بما يخالف ديننا الحنيف ، الإدآرهـ ]~